أعلان الهيدر

الثلاثاء، 2 ديسمبر 2014

الرئيسية توجيه الوضعيات الاختبارية في مادة التاريخ و الجغرافيا في الثانوي التأهيلي

توجيه الوضعيات الاختبارية في مادة التاريخ و الجغرافيا في الثانوي التأهيلي

توجيه الوضعيات الاختبارية وجدول التخصيص المرتبط بها

يتكون الإختبار في التاريخ و الجغرافيا من وضعيتين اختباريتين :
الوضعية الاختبارية
النسبة
وضعية اختبارية قائمة على إنتاج مقال في إحدى المادتين، و هو موضوع اختياري بين موضوعين، (مع إمكانية إرفاقه بوثائق ومعطيات مساعدة)
50%
وضعية اختبارية قائمة على الاشتغال بالوثائق في المادة الأخرى
50%

  الوضعيات الاختبارية في التاريخ 
نوعية الوضعية الاختبارية
مكوناتها
توزيع النقطة (على 10 )




إنتاج مقال تاريخي
(مع إمكانية إرفاق نص الموضوع بوثائق ومعطيات مساعدة )
الجانب المنهجي :
-         مقدمة مناسبة ( تحديد أهمية الموضوع-  طرح إشكال وتساؤلات ...)
-         وضوح ومنطقية التصميم.
-         خاتمة مناسبة : إستخلاص ، تقييم ، إمتدادات.

العرض :
-         انتقاء المعلومات التاريخية المناسبة.
-         صحة المعلومات التاريخية وخلوها من الأخطاء.
-         تنوع المعلومات التاريخية و ترابطها.
-         الجانب الشكلي :  التعبير التاريخي- اللغة -  شكل التقديم
02 ن





07 ن




01 ن
الاشتغال بالوثائق
نصوص،خرائط، صور ورسوم، مبيانات،جداول إحصائية وكرونولوجية...)
-     وضع الوثائق في سياقها التاريخي.
-     تحديد معاني بعض المفاهيم أو المصطلحات أو الأعلام أو المواقع.
-     استخراج معطيات تاريخية مضمنة في الوثائق وتفسيرها
-     تركيب الفكرة الأساس للوثائق في ارتباط بإشكالية تاريخية
-     إنتاج تعليق تاريخي بتوظيف المكتسبات المعرفية ذات الصلة
01 ن
02 ن

03 ن
02 ن
02 ن
    الوضعيات الاختبارية في الجغرافيا
الوضعية الاختبارية
مكوناتها
توزيع النقطة (على 10)


إنتاج مقال جغرافي
 (مع إمكانية إرفاق نص الموضوع بوثائق ومعطيات مساعدة )
الجانب المنهجي :
مقدمة مناسبة ( تحديد أهمية الموضوع-  طرح إشكال وتساؤلات ...)
-  وضوح ومنطقية التصميم.
خاتمة مناسبة : إستخلاص ، تقييم ، إمتدادات.
الجانب المعرفي :
انتقاء المعلومات الجغرافية المناسبة.
صحة المعلومات الجغرافية وخلوها من الأخطاء.
تنوع المعلومات الجغرافية ترابطها.
الجانب الشكلي :
- التعبير الجغرافي – اللغة -  شكل التقديم
02 ن



07 ن



01 ن

الاشتغال بالوثائق:
-        خرائط
-        مبيانات
-        جداول
-        نصوص 
-        صور...
بناء أدوات التعبير المبياني أوالخريطي أو تقديم وثيقة :
§         إنجاز مبيان: بالمنحنى/المنحنيات، بالأعمدة، بالدائرة أو بنصف الدائرة...
§         أو توطين معطيات جغرافية ( طبيعية – بشرية- اقتصادية...) على خريطة
§         أو وضع الوثائق في سياقها العام و تحديد معاني بعض المفاهيم والمصطلحات الواردة في الوثائق.
استثمار الوثائق الجغرافية والمكتسبات المعرفية لإنجاز عمليات فكرية تخص:
-         الوصف الجغرافي:استخراج خصائص، إبراز تطور، مقارنة معطيات
-         التفسير الجغرافي: استخراج عوامل، تصنيف عوامل، ربط علاقات بين عوامل...
-         التعميم الجغرافي : استخلاص عام من خلال إنتاج فقرة .


03 ن




07 ن


 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

يتم التشغيل بواسطة Blogger.