كتبها الأستاذ عبد الفتاح الرقاص
¤ نص الانطلاق:
1 ـ حينما نتحدث عن المواطنة باعتبارها محضنا للهوية و للخصوصيات الحضارية، فاننا نستحضر من جهة أخرى، أن كمال هذه المواطنة ومعرفة قيمتها الحقيقية، يكمنان في وضعها داخل محيطها الاقليمي والدولي عن طريق الانفتاح على كل الأوطان، والاطلاع على تجارب الآخرين، والبحث عن الحكمة أينما وجدت، لاغناء رصيدنا الحضاري والثقافي وتعزيزه، ونقل تجاربنا الى الآخر للافادة منها والتعريف بها. فالانغلاق الجامد يؤدي الى الاضمحلال (الانحلال) والفناء، والتلاقح والاندماج المتزنان يؤديان الى التطور والازدهار. وغاية التربية على المواطنة أن تمكن الانسان من آليات التنمية الذاتية والانفتاح الموزون على المحيط.
2 ـ من مزايا التربية على المواطنة أنها تعيد التوازن بين ما هو محلي وما هو كوني، للتخفيف من غلواء (تشدد) قيم العولمة وما ترتب عنها من انهيار للحدود بين الثقافات المحلية والعالمية، وما صاحبه من آثار سلبية أحيانا؛ وذلك للمحافظة على الهوية الوطنية و الخصوصية الثقافية بشكل يضمن الانتماء الذاتي والحضاري للمواطن، دونتصادم مع الأفكار الرائجة في محيطه. وتتجلى أهمية التربية على المواطنة بالنسبة الينا في المغرب، في كونها ترسخ الهوية المغربية الاسلامية والحضارية في وجدان المواطن، كما ترسخ حب الوطن والتمسك بمقدساته ، مع تعزيز الرغبة في خدمته. وتتجلى هذه الأهمية أيضا ، في تقوية قيم التسامح ، والتطوع، والتعاون، والتكافل الاجتماعي، التي تشكل الدعامة الأساسية للنهوض بالمشروع التنموي للمجتمع المغربي. بتصرف عن: "حب الوطن من الايمان" ـ وزارة التربية الوطنية و وزارة الأوقاف والشؤون الاسلامية ـ ص: 16 / 17
¤ الدرس القرائي: (8 ن)
1 ـ هذا النص ينتمي الى مجال:
ا=القيم الاسلامية O ب=القيم الوطنية O ج=القيم الانسانية O
ضع علامة X أمام الاختيار الصحيح (1 ن)
2 ـ استخرج من النص بعض الألفاظ الدالة على المجال الذي ينتمي اليه النص: (1 ن)
3 ـ اختر عنوانا مناسبا لكل فقرة: (2 ن)
الفقرة الأولى: | الفقرة الثانية: |
4 ـ جاء في النص مايلي : " فالانغلاق الجامد يؤدي الى الاضمحلال "، هات من النص ضد " الانغلاق ":.............،
وجاء فيه أيضا: " ترتب عنها من انهيارللحدود " ، هات من عندك مرادف " ترتب ":............. (1 ن)
5 ـ أين تتمثل أهمية التربية على المواطنة بالنسبة للمواطن المغربي؟ (1،5 ن)
6 ـ حدد الكاتب مقاصد (غايات) من وضع المواطنة داخل محيطها الاقليمي والدولي، ماهي؟ (1،5 ن)
¤ الدرس اللغوي: (6 ن)
1 ـ اشكل ما تحته خط شكلا تاما (1 ن)
2 ـ استخرج من النص : (1،5 ن)
=اسم مكان، وبين فعله:
اسم المكان | فعله |
=اسم مفعول، وبين وزنه:
اسم المفعول | وزنه |
3 ـ صغ اسم الزمان والمكان من الفعل (وعد)، وضع كل اسم في جملة مفيدة، بحيث يدل دلالة واضحة على المراد منه، واشكل كل جملة: (1 ن)
اسم الزمان |
اسم المكان |
4 ـ انسب ما يلي، و بين التغيير الحاصل: (1،5 ن)
- الوطن : ...................... - التغيير الحاصل : .................................................................
- الحضارة : ..................... - التغيير الحاصل : ...............................................................
5 ـ أعرب ما تحته خط فيما يلي: " باعتبارها محضنا " (1 ن)
محضنا |
¤ درس التعبير: (6 ن)
نص الموضوع:
حب الوطن حب شديد الانغراس في الطبيعة البشرية، فهو حب لا يزول بمجرد الغربة، أو الرغبة في ازالته ومجاهدة النفس على ذلك.
ـ اقرأ نص الموضوع قراءة متأنية، وقدم الرأي الوارد فيه، ثم اكتب تعليقا عليه.
للمزيد من نماذج الامتحانات المحلية في اللغة العربية اضغط أسفله
mercii ms 3afakoum diroulih ts7i7 bash n3erfo l akhta2 dyalna
ردحذفmrc beaucoup pour ce devoir je vous remercie encore
ردحذف