فرض المراقبة المستمرة رقم 1 الاولى باك الدورة 1 في التربية الاسلامية
بسم الله الرحمن الرحيم فــرض المراقبة المستمرة في وحدة التربية التواصلية والصحية (1ب)
المؤسسة | ثا- تأ- سيدي داود | الاسم: | |
المادة | التربية الإسلامية | القسم: الرقم الترتيبي: |
الأستاذ:السعيد الصادق
أولا:الدروس النظرية: تمعن الوضعية التقويمية ثم أجب عن الأسئلة:
أولا:الدروس النظرية: تمعن الوضعية التقويمية ثم أجب عن الأسئلة:
*- بعث رسول الله صلى الله عليه و سلم الوليد بن عقبة بن أبي معيط إلى بني المصطلق ليأخذ الصدقات، فلما أبصروه أقبلوا نحوه فهابهم لإحنة كانت بينه و بينهم، فرجع إلى النبي صلى لله عليه و سلم فأخبره أنهم ارتدوا عن الإسلام، فبعث نبي الله صلى الله عليه و سلم خالد بن الوليد وأمره أن يتثبت و لا يعجل، فانطلق خالد حتى أتاهم ليلا فبعث عيونه، فلما جاؤوا أخبروا خالدا أنهم متمسكون بالإسلام و سمعوا آذانهم
و صلاتهم، فلما أصبحوا أتاهم خالد و رأى صحة ما ذكروه. فعاد إلى نبي الله صلى الله عليه و سلم فأخبره، فأنزل الله تعالى : "يا أيها الذين آمنوا إن جاءكم فاسق بنبإ قتبينوا أن تصيبوا قوما بجهالة فتصبحوا على ما فعلتم نادمين" الحجرات الآية 6. فكان نبي الله يقول :" الأناة من الله و العجلة من الشيطان" أخرجه الترمذي. الجامع لأحكام القرآن للقرطبي 16/311 بتصرف
1- حدد الاشكالية التي تطرحهاهذه الوضعية التقويمية.وأبرز كيف عالجها الرسول صلى الله عليه وسلم ..................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................... 4ن
2- ايت بنص شرعي مناسب يدل على:
أـ التواصل ضرورة إنسانية رغم اختلاف ألوان الناس وألسنتهم و معتقداتهم: ...............................................................................................................................................................1ن
بـ ـ المعرفة المسبقة بالطرف الآخر شرط أساسي لنجاح الحوار: ...............................................................................................................................................................1ن
3ـأجب بصحيح أو خطأ بوضع علامة X في الخانة المناسبة (النظام الكندي في التصحيح) 1 ن
الــعــبــارة | صحيح | خطأ | |
1 | عنف النبي عليه السلام كثيرا على الأعرابي الذي تبول في المسجد | ||
2 | قياس النبي الغلام الأسود على الجمل الأسود من أساليب الحوار الوصفي التصويري | ||
3 | اختلاف الصحابة في مسألة صلاة العصر في بني قريظة مذموم ومرفوض | ||
4 | اشترط الخضر على موسى عليهما السلام لصحبته الطاعة وعدم الاعتراض |
4 ـ اختر من بين هذه العبارات، ما يناسب، وضعه في مكانه الصحيح في الجدول أسفله: 2ن
(الحاجات الاجتماعية للانسان؛الاخلاص لله، حسن البيان؛التسامح ، الانصاف، التفاوض، ، الاعراض،التعالي ،)
عوائق التواصل النفسية | عوائق التواصل السلوكية | ضوابط التواصل | دواعي التواصل |
5 ـ أملأ الفراغ بكلمة واحدة مناسبة فقط . 2ن
يتميز ……… بالهدوء والإنصات عكس ……… الذي يمتاز بالتوتر و التعصب، لذلك لا بد من احترام ضوابطه مثل احترام الرأي الآخر و …………. وتعني الاعتراف بصواب الرأي المخالف، وخطأ الرأي الشخصي، ويعلمنا الله سبحانه كيف نتواضع، كيف لا وقد حاور - سبحانه - ……… .
ثانيا : التطبيقات ( 4 ن )
" و لعل مرد معظم اختلافاتنا – اليوم – إلى عوج في الفهم تورثه علل النفوس من الكبر و العجب بالرأي و الطواف حول الذات
و الافتتان بها ، و الاعتقاد أن الصواب و الزعامة وبناء الكيان إنما يكون باتهام الآخرين بالحق و الباطل ، الأمر الذي قد يتطور حتى يصل إلى الفجور في الخصومة " أدب الاختلاف في الإسلام ، طه جابر العلواني ص : 12 – 13
1 - استخرج من النص عائقين للتواصل . ...........................................................................................................................................................2ن.
2 - علق بأسلوبك على ما تحته خط في النص مبرزا موقفك ..................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................2ن
* ثالثا:الأنشطة: (5 ن.)
2- بعد أن تعذر على أصدقائك استدعاء شخصية متخصصة في " أهميةالحوار في حياتنا" تم اقتراحك لهذه المهمة لجديتك وإلمامك بالمحاور الأساسية لهذا الموضوع . على ضوء هذه التجربة المتميزة .أكتب - في ثمانيةأسطرعلى الأكثر- تقريرا وصفيا لمراحل إنجازك هذا العمل مع باقي المكلفين به.
أكتب التقرير خلف هذه الصفحة وفقكم الله
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق