1- بالأمسِ تساقطُ الثلجُ الجميلُ، فغطَّى الأرضَ والأشجارَ والسطوحَ؛ واليومَ سطعتِ الشمسُ الدافئةُ..مرت العطلة سريعا،واقترب موعد سفري إلى المدينة حيث أتابع دراستي. نظرتُ من الشرفةِ، فأعجبني المنظرُ البديعُ.وقبل أن أحزم أمتعة السفر،قلتُ في نفسي: سأصعدُ إلى السطحِ، لأتمتَّعَ بجمال الطبيعةِ الخلاَّب... ولكني تذكَّرتُ البلبلَ الصامت الذي لم يغرّدْ منذ يومين. لعلّه يحسّ بالبردِ، لذلك حملتُ القفصَ، وصعدتُ إلى السطحِ، ووضعتُهُ قريباً مني، تحتَ أشعَّةِ الشمسِ الدافئةِ، فنفشَ البلبلُ ريشَهُ، وقفزَ، وغرَّد قليلاً ثم صمت. 2 - وبينما كنتُ أرسلُ نظري إلى الأفقِ البعيدِ، أتمتع بمنظرِ البساطِ الناصعِ البياضِ الذي يكسو الأرضَ، سمعتُ زقزقةً صاخبةً، وشاهدتُ عصفوراً كان يقف على حافَّةِ المدخنة. قلت لنفسي: لعلَّ العصفورَ يحسّ الآن بالبرد، ويريدُ أن يأوي إلى مكانٍ دافئٍ. وفي الحالِ، اقتربتُ من القفصِ، وفتحتُ البابَ، ثم ابتعدتُ عنه، لعلَّ العصفور الغريبَ يستأنسُ بالبلبلِ فيأتي إليهِ، ويدخلُ القفصَ. 3 - غرَّدَ البلبلُ، فردَّ العصفورُ بزقزقةِ عذبة... فرحتُ كثيراً، وحسبتُ أنهما يتبادلان الحديثَ، وأن العصفورَ لابدَّ أن يأتيَ إلى القفصِ ليأكلَ الحبَّ ويشربَ الماءَ، ويشاركَ البلبلَ في مسكنهِ الدافئ... ولكنْ ياللعجب!!! كم كانت دهشتي كبيرةحين شاهدتُ البلبلَ يخرجُ من القفصِ المفتوح بابه ويطيرُ حيث يقفُ العصفورُ،ويرسلُ الاثنان ألحاناً عذبةً رائعةً، ثم يطيرانَ معاً، ويحلّقان في السماءِ الصافيةِ الزرقاءِ.
محمد قرانيا.سرب العصافير . موقع القصة السورية . http://syrianstory.com/
- اقرأ النص قراءة متأنية ثم أنجز الأنشطة التالية : - أولا : القراءة : ( 8ن ) :
1- ضع علامة امام الجواب الصحيح : (1ن) - نوع النص : - تفسيري[ ] - سردي[ ] - حجاجي [ ] - الفقرة التي ينسجم معها عنوان النص هي : - الفقرة الأولى [ ] – الفقرة الثانية [ ] – الفقرة الثالثة [ ] 2- استخرج من النص ضد الكلمتين التاليتين : - يستوحش # ................................ – هادئة # ..................................... (1ن) 3- ضع خطا تحت الحدث المناسب لمضمون النص من بين الأحداث التالية : (1ن) أ- سفر السارد إلى المدينة بعد نهاية العطلة ب – تمكن السارد من سجن العصفور مع البلبل داخل القفص ج- تفضيل الطائرين الحرية على العيش في القفص |
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق